0


سنتكلم اليوم فى هذا الدرس من دروس تعليم الفوركس عن المؤشرات الفنيه فى سوق الفوركس واهميتها وماهى انواعها وكيف يمكنك الاستفادة منها فى تداولك اليومى فى سوق الفوركس .

المؤشرات الفنيه فى الفوركس هى ادوات مساعدة فى تجاره الفوركس حيث انها تعطى نتائج معينه من خلالها يقوم المتداول بفهم اليات معينه فى السوق واتخاذ القرارات المناسبه لهذه النتائج . وتقوم المؤشرات الفنيه باعطاء هذه النتائج بناءا على معادلات رياضيه معينه تختلف من كل مؤشر عن  الاخر

بالطبع المؤشرات الفنيه فى الفوركس من اكتر الادوات المساعده شهره حيث ان اكترمن 90% من متداولى الفوركس فى العالم لاتخلو استراتيجيتهم من المؤشرات الفنيه نظرا لاهميتها سواء فى تحديد الاتجاه او فى اتخاذ القرار المناسب بالبيع او الشراء


انواع المؤشرات الفنيه

تنقسم المؤشرات الفنيه الى نوعين على حسب اشارتهم فى تحديد الاتجاه الحالى للسوق حيث ان النوع الاول يعطى اشارة مبكره والنوع الثانى يعطى اشاره متاخرة .

مؤشرات الاشارة السريعه او المبكره هى ببساطه تعطى اشاره مبكره عن تغير اتجاه السوق بمعنى ان السوق يكون فى حاله هبوط مثلا ويعطى مؤشر الاشاراه المبكره اشاره بتغير الاتجاه الى صاعد من هنا تستطيع اتخاذ القرار بالشراء من مكان مميز جدا حيث انك سوف تأخذ الاتجاه الصاعد من بدايه وهذا يعنى المزيد من الارباح اليس كذلك ..

مؤشرات الاشاره المتاخرة وهى تعطى اشاره بطيئه عن تغير اتجاه السوق ولكن بعد ان يظهر التغير فعلا امامك بشكل واضح اى لو رجعنا للمثال السابق وافترضنا ان السوق فى حاله هبوط وانت مازلت تنتظر الاشاره للدخول ورايت السوق بالفعل يتغير الى صاعد لايعطى المؤشر الاشاره الا بعد صعود السوق والتاكد من انه قد غير اتجاهه بالفعل وبالتالى قد ضاعت عليك نقاط كثيره للربح .


اى المؤشرات استخدم البطىء ام السريع (الاشاره المبكره ام الاشاراه المتاخرة)

يدور فى ذهنك الان سؤال منطقى وهو لماذا على ان استخدم المؤشرات البطيئه من الاساس فى وجود مؤشرات الاشاره المبكره التى تجلعنى احصل على اماكن دخول للسوق مميزه ؟؟ سؤال منطقى جدا

الرد على هذا السؤال هو ان المؤشرات الفنيه مجرد عامل مساعد فى التداول ولا انصحك ابدا ان تتخذ قرار بالبيع او الشراء مبنى على مؤشرات فنيه فقط والسبب فى ذلك ان سوق الفوركس ليس بالسوق السهل الذى يجعلك تتخيل انه بفهمك بعض المؤشرات الفنيه او حتى كلها انك سوف تجنى المزيد والمزيد من الارباح .. سوق الفوركس يتعرض لعوامل كثيره جدا فى كل ساعه من ساعات التداول ولابد لك من الالمام بكل العوامل او على الاقل تكون فى اعتبارك حتى تجنى المزيد من الارباح .. دراستك للمؤشرات الفنيه مهم جدا لاشك فى ذلك ولكن يجب ان يكون فى اعتبارك انها ليست كل شىء فى عالم الفوركس .

النقطه الثانيه التى تجعلنا لانعتمد بشكل اساسى على المؤشرات الفنيه ذات الاشاره المبكره هو انها فى احيان كثيره تعطى اشاره خطأ وبالتالى قد تعطيك اشاره لتعير الاتجاه وتقوم بالشراء ويستمر السوق فى الهبوط وتكون الاشاره خاطئه عندها سوف تندم على استعمال هذه المؤشرات .

لاتفكر ان الامان هو الاعتماد على المؤشرات الفنيه ذات الاشاره المتاخرة لانها ايضا قد تتاخر عليك كثيرا ويكون دخولك فى مكان غير مناسب


الخلاصه فى ذلك ان عليك تجربه هذه المؤشرات جميعها السريع والبطىء والدمج بينهم وعمل التوليفه التى تراها مناسبه وصحيحه فى كل مره  ولاتنسى ان اكثر من 90 % من محترفى الفوركس استراتيجيتهم هباره عن توليفه مؤشرات هم من قامو بدمجها بعد عناء التجربه .

 من مؤشرات الإشارة المبكرة Oscillators

مؤشر الموفينج Moving Averages ( منه نوعان يعطي إشارة مبكرة وأخرى متأخرة )
المؤشر الياباني Ichimoku Kinko Hyo
الماكد MACD
مؤشر ستوكاستيك Stochastic
مؤشر دليل النسبة القوي ( أر إس آي ) RSI

صممت هذه المؤشرات لكي تعطينا إشارات سريعة أن الاتجاه تغير فعلا ، فهي تقول لنا أن الاتجاه الجديد قد جرى في مجراه فعلا والسعر يتحرك الآن في الاتجاه الجديد.

مؤشرات الإشارة المتأخرة Trends indicators/momentum

من المؤشرات التي تعطي إشارات متأخرة
البولنجر بانس BB أي Bollinger Bands
مؤشر قناة السلع CCI  أي Commodity Channel Index
مؤشر التوقف والعودة Parabolic SAR

إرسال تعليق

 
Top